Dubai Government

الرؤيـة

أن يكون الشريك الاستراتيجي لحكـومة دبي في صنع القرار الاقتصادي.

رسالة المجلس

العمـل على تقديم المشورة لحكـومة دبي بشأن الخطط الاستراتيجية المعنية بالتنمية الاقتصادية في الإمارة، وحشد التأييد للسياسات والقضايا الاقتصادية التي تستهدف تطوير بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز القدرة التنافسية لدبـي وتوطيد مكانتها في الاقتصاد العالمي.

الشراكات

الشراكة والتعاون الاستراتيجي

شكل مجلس دبي الاقتصادي عدداً من الشراكات الاستراتيجية مع الدوائر المحلية والاتحادية في دولة الامارات العربية المتحدة، وذلك بهدف ارساء دعائم للعلاقات الاستراتيجية مع هذه الدوائر وتبادل الخبرات والمعرفة والبيانات وتوسيع دائرة النقاش والبحث حول مختلف القضايا الاقتصادية. ومن أهم هذه الدوائر ما يلي:

  • مركز دبي للاحصاء

    وقع مجلس دبي الاقتصادي ومركز دبي للاحصاء مذكرة تفاهم لاقامة شراكة استراتيجية بينهما. وتستهدف الشراكة دعم اسس التعاون في مجال البيانات الاحصائية، وتأسيس ارشادات لتعزيز هذا التعاون، إضافة إلى توحيد جهودهما ومواردهما في مجال تبادل البيانات الاحصائية والبحوث والدراسات والمعلومات والخبرات. كما تضمنت الاتفاقية تبادل الدعوات للمشاركة في الفعاليات التي ينظمها أي منهما لاسيما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

     

  • المناطق الاقتصادية العالمية

    وقع مجلس دبي الاقتصادي  والمناطق الاقتصادية العالمية مذكرة تعاون لبناء شراكة إستراتيجية بين الطرفين في مختلف المجالات

    وتضمنت الأهداف الاستراتيجية للاتفاقية تأسيس إرشادات لدعم أسس التعاون بين الطرفين في مجال تبادل البيانات الإحصائية والدراسات والخبرات، إضافة إلى توحيد جهودهما ومواردهما في هذه المجالات في إطار المهام الموكلة لكل منهما.

    أما بخصوص أوجه التعاون، فقد انطوت الاتفاقية على العديد من المجالات شملت إجراء أو تبادل البيانات والدراسات والتقارير الإحصائية وأية معلومات أو تقارير متوفرة لديهما سواء كانت فنية أو تجارية أو اقتصادية أو مالية أو سكانية أو اجتماعية، والاشتراك في تنظيم مختلف الفعاليات من ورش عمل وندوات واجتماعات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، علاوة على التشاور بشأن مختلف القضايا التي تهم الطرفين.

     

  • الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية

    وقعت الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وذلك لبناء شراكة إستراتيجية مستدامة بين الطرفين في مختلف المجالات.

    وقد تضمنت الاتفاقية 14 مادة غطت مجالات مختلفة، شملت أوجه التعاون، وحقوق الملكية الفكرية، ومدة الاتفاقية، إضافة إلى الأطر التنظيمية الأخرى التي تحكم الاتفاقية.

    وتهدف المذكرة الى دعم أسس التعاون الاستراتيجي بين الجانبين في مجال تبادل البيانات والقيام بالمشاريع المشتركة في مختلف المجالات ضمن نطاق المهام الموكلة لكل منهما، اضافة الى توحيد جهودهما ومواردهما في مجال تبادل البيانات واجراء الدراسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

    وتضمنت مجالات التعاون إجراء أو تبادل البيانات والدراسات والتقارير الإحصائية، والقيام بالمسوحات الميدانية، وتوعية مجتمع الأعمال عن طريق نشر التقارير والدراسات المتعلقة بمختلف القضايا الاقتصادية-الاجتماعية، والتشاور بشأن أية قضايا أخرى تهم الطرفين. كما تضمنت الاتفاقية تبادل الدعوات للمشاركة في الفعاليات التي ينظمها كل من الطرفين.

     

  • ملف استضافة دبي/ الامارات لمعرض اكسبو الدولي 2020

    انضم مجلس دبي الاقتصادي الى قائمة الشركاء الرسميين لملف استضافة دبي/ الامارات لمعرض اكسبو الدولي 2020. يأتي طلب عضوية المجلس في الحملة التي تقودها دبي للفوز باستضافة معرض اكسبو 2020 في إطار سعي المجلس لتحقيق رؤيته كشريك استراتيجي لحكومة دبي في صنع القرار الاقتصادي، اضافة الى تعزيز مسؤوليته الاجتماعية لدعم المبادرات الاستراتيجية التي ترسخ مكانة دبي ودولة الامارات على خريطة الاقتصاد العالمي.

     

    Arabic Expo 2020 Logo 2.jpg

     

  • دائرة الأراضي والأملاك

    أبرم كل من مجلس دبي الاقتصادي ودائرة الأراضي والأملاك بدبي شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. جاء ذلك على خلفية توقيع مذكرة التعاون بين الطرفين في مراسيم نظمتها دائرة الأراضي. وقد مثل مجلس دبي الاقتصادي في توقيع المذكرة سعادة هاني الهاملي الأمين العام للمجلس، فيما وقع عن دائرة الأراضي سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام الدائرة. كما حضر الحفل الفريق التنفيذي لدى كلا الدائرتين.

    وتهدف اتفاقية التعاون الى تركيز جهود الشراكة والتعاون بين الطرفين لتحقيق رؤية حكومة دبي في توطيد وتدعيم مكانة دبي كمركز للمال والاعمال والسياحة والمعرفة في المنطقة وتشجيع الإستثمار خاصة في قطاع الأراضي والعقارات.

    وتتألف مذكرة التفاهم من أثنى عشرة مادة، تتناول التعريف بالجهتين، والأهداف الاستراتيجية للشراكة بينهما، اضافة الى تأطير أهم مجالات التعاون بينهما مثل تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات والتجارب المؤسسية على كافة المستويات، اضافة الى تبادل الدراسات ذات العلاقة باختصاصات الطرفين، وتطوير البحوث والدراسات والمواد العلمية المختصة بالمجال العقاري من خلال خطط عمل تشغيلية يتم اعتمادها والعمل عليها.

    كما اتفق الطرفان على وضع الية لتنفيذ نظام للتواصل بينهما، وتشكيل لجنة للمتابعة والتنسيق للوقوف على مراحل تنفيذ بنود الاتفاقية وتبادل وجهات النظر طوال مدة سريانها . كما تم الاتفاق على تقييم هذه الاتفاقية سنوياً على ضوء تحقيق الأهداف المرسومة لها من قبل ممثلي الطرفين ووفقاً للمعطيات الماثلة وبحسب طبيعة الأعمال المقرر انجازها وكذلك المبادرات التي تنبثق عن هذا التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين.

  • وزارة الاقتصاد

    بادرت الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي في تشكيل لجان مشتركة مع وزارة الاقتصاد في مجال إعداد ومراجعة مجموعة من مشاريع القوانين الاتحادية، مثل قانون الشركات التجارية، وقانون المنافسة، وقانون الاستثمار الأجنبي، وغيرها، إضافة إلى مناقشة مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها بحث تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاد الامارات وسبل مواجهتها.

  • وزارة العمل

    تم تشكيل شراكة بين مجلس دبي الاقتصادي ووزارة العمل. وضمت عضوية اللجنة مجموعة من أعضاء المجلس وخبراء من أمانته العامة وعدداً من المستشارين القانونيين لمختلف القطاعات الاقتصادية بدبي. وفي إطار الشراكة، تم مناقشة عدداً من القضايا المتعلقة بقطاع العمل بدبي، منها مراجعة مشروع قانون العمل، وقضية التوطين، واللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي، وقرارات وزارة العمل وآثارها على قطاع الأعمال بدبي، وغيرها. كما تشكلت مؤخراً لجنة مشتركة بين المجلس ووزارة العمل لدراسة سوق العمل في دولة الإمارات في ظل الأزمة المالية العالمية.

  • مصرف الامارات المركزي

    تم تشكيل لجنة مشتركة بين الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي ومصرف الامارات المركزي لمناقشة عدد من القضايا الاقتصادية، مثل القطاع المصرفي، والسياسة النقدية في الإمارات.

  • مركز دبي المالي العالمي
    تم تشكيل لجنة  مشتركة لمناقشة عدداً من القضايا المتعلقة باقتصاد دبي.
  • اللجنة الوطنية الدائمة للتركيبة السكانية
    وهي اللجنة التي شكلها المجلس الوطني الاتحادي، حيث تم بحث قضية الخلل في التركيبة السكانية في دولة الامارات ودبي وسياسات مواجهتها.
  • المجلس التنفيذي لإمارة دبي

    تم التعاون بين مجلس دبي الاقتصادي والمجلس التنفيذي لإمارة دبي في مراجعة خطة دبي الاستراتيجية 2015 وتعزيز محور التنمية الاقتصادية ضمن الخطة المذكورة

  • اللجنة المشتركة لدراسة ضريبة القيمة المضافة

    تم تشكيل لجنة مشتركة ضمت في عضويتها كل من المجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومجلس دبي الاقتصادي، ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي، والدائرة المالية بدبي. واستهدفت اللجنة دراسة أهم التجارب العالمية في مجال ضريبة القيمة المضافة، وآثارها المحتملة على الاقتصاد الإماراتي ودبي.

  • لجنة التنسيق الإحصائي

    تم تشكيل لجنة التنسيق الاحصائي ضمت كل من مجلس دبي الاقتصادي، ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي، والدائرة المالية بدبي، ومركز دبي المالي العالمي، وذلك بهدف التنسيق مع مركز دبي للإحصاء لتوفير وتحديث الاحصائيات الاقتصادية المتعلقة بدبي.

  • المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية

    وقع كل من مجلس دبي الاقتصادي والمجلس الصيني لترويج التجارة الدولية على مذكرة تفاهم لتأسيس شراكة استراتيجية بينهما وذلك في مقر المجلس الصيني في العاصمة الصينية بكين.

    وتضمنت المذكرة إطاراً عاماً للاتفاق بين الطرفين للتعاون في مختلف القضايا التي تعزز مسيرة النمو في كل من دولة الامارات العربية المتحدة أو إمارة دبي وجمهورية الصين الشعبية لاسيما في مجال التجارة الخارجية وسبل تعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية بين البلدين بكل ما يتضمن ذلك من التعاون في مجال اعداد الدراسات والبحوث والبيانات والمشورة والخبرات في هذا المجال. 

  • بنك التنمية الصيني

    وقع مجلس دبي الاقتصادي مذكرة تفاهم مع بنك التنمية الصيني بمقره في العاصمة الصينية بكين بهدف اقامة شراكة استراتيجية بين الطرفين. وقد مثل المجلس في توقيع الاتفاقية هاني الهاملي الأمين العام للمجلس، بحضور الفريق التنفيذي للمجلس في حين وقع عن بنك التنمية الصيني السيد/ وانج يونغشينج نائب رئيس البنك التنفيذي، بحضور المدراء العامين للإدارات المختلفة للبنك.

    ويعد أكبر بنك تنموي في العالم، حيث يصل إجمالي أصوله ترليون دولار. وتشتمل مذكرة التفاهم على العديد من البنود التي تنظم التعاون بين الطرفين، مثل تبادل البيانات والدراسات وأبحاث السياسات الاقتصادية والخبرات والمشورة، اضافة الى الدور الذي يمكن ان يلعبه البنك في تعزيز حركة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي من خلال تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دبي والصين. كذلك اتفق الطرفان على توحيد جهودهما ومواردهما في تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة.

  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصيني

    وقع مجلس دبي الاقتصادي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الصيني مذكرة التفاهم وذلك في مقر هذا الأخير في العاصمة الصينية بكين. هذا وقد وقع عن مجلس دبي الاقتصادي سعادة هاني الهاملي فيما وقع عن "المجلس الصيني" سعادة/ يانج شونغوي، نائب الرئيس.

    هذا وقد تضمنت اتفاقية مذكرة التفاهم إطاراً عاماً لسبل التعاون الاستراتيجي بين المجلسين في مختلف القضايا الاقتصادية والاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، وستعقبها لائحة مفصلة تتضمن جميع البنود التي تنظم العلاقة والتعاون بين الجانبين. ولعل من أهم مجالات التعاون بين المجلسين هو تبادل البيانات الإحصائية الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية، اضافة الى الدراسات والأبحاث التجريبية، ونقل التجارب والخبرات، والمشورة في مختلف قضايا السياسات الاقتصادية والقانونية والتنافسية سواء على الصعيدين الكلي أو القطاعي، واجراء المشاريع المشتركة بما في ذلك تنظيم الأحداث والفعاليات والتي تخدم هدف تعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وكذلك توحيد الجهوده والموارد في المجالات المشتركة في إطار المهام الموكلة لكل منهما.

     

  • مدينة "ليني"-جمهورية الصين الشعبية

    جرت مراسيم توقيع مذكرة التفاهم بين "مجلس دبي الاقتصادي" و "مدينة ليني" في الأول من أكتوبر 2013 لتأسيس شراكة استراتيجية بين الطرفين. وقع عن المجلس هاني الهاملي الأمين العام للمجلس، في حين وقع عن مدينة ليني السيد/ زهانج شـاوجون، رئيس لجنة البرلمان الشعبي لمدينة ليني. وتضمنت الاتفاقية العديد من البنود التي تنظم العلاقة بين الطرفين، اضافة الى آليات دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دبي/ دولة الامارات مع مدينة ليني الصينية. كما تنطوي الاتفاقية على تنسيق وتعاون بين الطرفين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من قبيل القيام بمشاريع بحثية مشتركة تهدف الى تعزيز صناعة القرار من أجل دعم عملية النمو الاقتصادي في البلدين، اضافة الى تبادل المعرفة والخبرات والبيانات.

  • شركة "رويال فيليبس"

    جرت يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 مراسيم توقيع مذكرة التفاهم بين "مجلس دبي الاقتصادي" و"شركة فيليبس" لتأسيس شراكة استراتيجية. وقد مثل المجلس في توقيع الاتفاقية هاني الهاملي الأمين العام للمجلس، في حين مثل شركة فيليبس السيد فرانز رئيس الشركة. وتهدف الاتفاقية الى توفير إطار للتعاون والتنسيق في العديد من المجالات وخاصة في مجال بناء القدرات الابتكارية لإمارة دبي في بعض المجالات الحيوية كالصحة والطاقة. كما تنطوي مذكرة التفاهم على العديد من المبادرات الاستراتيجية والتي من المزمع اطلاقها خلال الفترة القادمة.

  • مكتب لايثم أند واتكنز

    أعلن مجلس دبي الاقتصادي ومكتب الاستشارات القانونية العالمية لايثم أند واتكنز توقيعهما مذكرة تفاهم لتأسيس أرضية لتعاون طويل الأمد في عدد من المشاريع الاستراتيجية. وبمقتضى الاتفاقية، سيسعى الطرفان الى تعزيز أواصر التعاون والشراكة وخاصة في المشاريع البحثية، وتحليل الوضع الاقتصادي والسوق المحلية، اضافة الى عدد من المشاريع في المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة القضايا القانونية والتنظيمية ذات العلاقة بالمجال الاقتصادي وبما يدعم الجهود التي يضطلع بها مجلس دبي الاقتصادي في مراجعة وتطوير مشاريع القوانين والأنظمة المعززة للبيئة الاقتصادية لدولة الامارات ودبي.

  • برنامج تطوير القانون التجاري

    أبرم مجلس دبي الاقتصادي شراكة استراتيجية مع برنامج تطوير القانون التجاري بهدف تعزيز الاطار التنظيمي والتشريعي لدولة الامارات العربية المتحدة بعامة وإمارة دبي بخاصة. وتأتي هذه الشراكة في إطار مهام المجلس والمتمثلة في المساهمة في تطوير التشريعات اللازمة لتوفير بيئة أعمال منافسة وإشاعة مناخ مشجع للاستثمار والعمل والريادة والمبادرة والابتكار.

    تأسس برنامج تطوير القانون التجاري في عام 1992 ، هو قسم تابع لوزارة التجارة الأمريكية، حيث يوفر مساعدات فنية فريدة تُقدَم بشكل مساعدة من حكومة إلى حكومة لدعم جهود الدول الناشئة في اجراء الإصلاحات القانونية التجارية. وتعتمد هذه المساعدات على تشكيل جهات تنظيمية وقضاة وصانعي سياسات ورواد أعمال ومحامين من القطاعين العام والخاص يتمتعون بمستوىً عالٍ من الخبرة لتحقيق نتائج تؤدي إلى تغييرات هادفة ومستمرة في البيئات القانونية والتجارية للبلدان المضيفة.

  • مجلس العمل الأمريكي في دبي والامارات الشمالية

    وقع كل من مجلس دبي الاقتصادي ومجلس العمل الأمريكي في دبي والامارات الشمالية يوم الأحد 10 نوفمبر 2013 مذكرة تفاهم لتأسيس شراكة استراتيجية بينهما تنطوي على التعاون والتنسيق في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقد حضر حفل توقيع الاتفاقية القنصل العام الأمريكي في دبي. 

  • إرنست ويونغ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

    أبرم مجلس دبي الاقتصادي شراكة مع مكتب إرنست ويونغ في مجال التدقيق المالي اضافة الى تقديم المشورة فيما يتعلق بمراجعة وتطوير مشاريع القوانين الاقتصادية والأنظمة واللوائح سواء أكانت الاتحادية منها أو المحلية وبما يقوي البنية التحتية القانونية والمؤسسات المالية لدولة الامارات ودبي.

    ويعمل مكتب إرنست ويونغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 1923، وهو أحد أكبر مزودي الخدمات المهنية في المنطقة وخاصة الضرائب والتأمين وغيرها، حيث يبلغ عدد العاملين لديه حوالي 4000 موظف موزعين على 13 بلداً عربياً. وقد نال المكتب العديد من الجوائز والأوسمة عن الأعمال التي يقدمها للقطاعين العام والخاص.

     

  • شركة بنسينت ميسونز

    أبرمت الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي شراكة استراتيجية مع بنسينت ميسونز لتعزيز التعاون في مجال الاستشارات القانونية والمالية. ومثل المجلس في توقيع المذكرة سعادة هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي في حين مثل شركة بنسينت ميسونز السيد ساشين كيرور الشريك ورئيس قسم منطقة الخليج في الشركة. كما حضر مراسيم توقيع مذكرة التفاهم الفريق التنفيذي لكل من الطرفين.

    وقد اشتملت مذكرة التفاهم على العديد من البنود التي تنظم العلاقة بين "المجلس" و "الشركة"، تضمنت الاطار العام لمجالات التعاون بين الطرفين في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل تبادل البيانات والمعلومات والخبرات والمشورة، واقامة المشاريع المشتركة، وتبادل الدعوات للحضور والمشاركة في الأحداث والفعاليات التي ينظمها الطرفان، اضافة الى البنود التنظيمية الأخرى. كما ركزت المذكرة على دور شركة بنسينت ميسونز في مراجعة التشريعات والقوانين والأنظمة سواء أكانت الاتحادية أو المحلية التي يعتزم مجلس دبي الاقتصادي مراجعتها ومناقشتها وذلك في إطار دوره الاستشاري لتطوير مشاريع القوانين وبما يساهم في تقوية البنية التحتية القانونية على مستوى دولة الامارات وإمارة دبي.

  • مركز التنمية العالمية (واشنطن العاصمة)

    أجرى مجلس دبي الاقتصادي تعاوناً استراتيجياً مع مركز التنمية العالمية ومقره واشنطن العاصمة بشأن أبحاث السياسات الاقتصادية ومشاريع المسوحات الميدانية على مستوى المنشأة والتي تهدف الى تعزيز بيئة الأعمال وذلك من خلال الاستفادة من تجربة المركز في هذا المجال مع العديد من دول العالم. وقد تمثلت باكورة هذا التعاون اعداد تقرير "بيئة الأعمال وأداء المنشآت والتنمية الاقتصادية في إمارة دبي" بالتعاون مع بعض الدوائر الحكومية المحلية بدبي

     

  • المنتدى الاقتصادي العالمي

    أجرى مركز دبي للتنافسية شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي بهدف إجراء استطلاع رأي للمدراء التنفيذيين (EOS) في القطاعات المحورية في دولة الامارات ودبي بشأن واقع ومستقبل هذه القطاعات، والتوصل إلى مؤشرات موضوعية ودقيقة عن تنافسية هذه القطاعات بهدف دعم مراكز صنع القرار الاقتصادي في الدولة.