Dubai Government

الرؤيـة

أن يكون الشريك الاستراتيجي لحكـومة دبي في صنع القرار الاقتصادي.

رسالة المجلس

العمـل على تقديم المشورة لحكـومة دبي بشأن الخطط الاستراتيجية المعنية بالتنمية الاقتصادية في الإمارة، وحشد التأييد للسياسات والقضايا الاقتصادية التي تستهدف تطوير بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز القدرة التنافسية لدبـي وتوطيد مكانتها في الاقتصاد العالمي.

كلمة الأمين العام

إنه لمن دواعي السرور أن يطل علينا الأخوة الكرام عبر الموقع الجديد لمجلس دبي الاقتصادي.

لقد شهدت إمارة دبي خلال السنوات الماضية تحولات كبرى في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية منها، حتى تبوأت هذه المكانة الفريدة والاستثنائية على خريطتي الاقتصاد الاقليمي والعالمي. حيث باتت الامارة حاضنة للعديد من القطاعات المحورية، كالسياحة والصيرفة والخدمات اللوجستية إضافة إلى قطاع الإنشاءات والعقارات. كما استقطبت دبي المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات والتي أسست فيها مقرات لها مستفيدة من عوامل النمو والبنية التحتية العصرية، علاوة على ما تنعم به الامارة ودولة الامارات من تقدم حضاري وأمن وسلام. من هنا يبرز مجلس دبي الاقتصادي بوصفه شريكاً استراتيجياً لحكومة دبي، الذي يعمل على استدامة هذه الانجازات من خلال تقديم المشورة الفعّالة في مختلف القضايا الاقتصادية ذات البعد الاستراتيجي، إضافة إلى المبادرة في تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها ترسيخ هذا التوجه الذي يعزز من خطى التنمية الشاملة في الامارة.

هذا، ولقد استطاع المجلس خلال السنوات الماضية تقديم العديد من المبادرات والمشورات في مختلف القضايا الاقتصادية، أهمها التضخم، واتفاقيات التجارة الحرة بين دولة الامارات وبعض دول العالم، وسبل تعزيز المناخ الاستثماري وبيئة الأعمال بدبي، ومراجعة التشريعات والقوانين ذات الصلة بالمجال الاقتصادي، إضافة إلى وضع سياسات مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاد دبي ودولة الامارات العربية المتحدة.

لقد ثابرت الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي في إجراء الدراسات الاقتصادية، إضافة إلى تنظيم مختلف الأحداث والفعاليات (مؤتمرات وندوات واجتماعات خبراء) للاستفادة من نتائجها وتوصياتها لدعم هذه الدراسات، علاوة على اقتراح المبادرات في مجال السياسات الاقتصادية التي تعزز مسيرة النمو الاقتصادي لدولة الامارات وإمارة دبي.

ورغم قصر عمر المجلس، فقد حفلت مسيرة الأمانة العامة بالكثير من الإنجازات، أهمها: مبادرتها في تشكيل مركز السياسات الاقتصادية والأبحاث، جنباً إلى جنب مع مركز الشؤون والأبحاث القانونية، لتعمل جميعها كأذرع تشغيلية للأمانة العامة. كما أعدت الأمانة العامة العديد من البحوث الاقتصادية وأوراق العمل فضلاً عن إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل الضرورية في مختلف القضايا الاقتصادية ذات البعد الاستراتيجي لدولة الامارات وإمارة دبي. علاوة على ذلك، فقد أبرمت الأمانة العامة العديد من اتفاقيات الشراكات الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والبحثية العالمية، إضافة إلى الدوائر الاتحادية والمحلية في الإمارات بهدف تبادل المعرفة والخبرة والبحوث في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والاشتراك في منصات العمل المختلفة بالاتجاه الذي يعزز من سعي الأمانة العامة للقيام بمهامها الموكلة بها على أكمل وجه وتحقيق أهداف المجلس المنشودة.

ونأمل أن يكون هذا الموقع بوابة المجلس المفتوحة إلى العالم، والتي يمكننا من خلالها توسيع دائرة الحوار وتبادل الآراء والمقترحات لتطوير المعلومات والخدمات التي يقدمها الموقع بما يحقق المصلحة للجميع.

هاني راشد الهاملي
الأمين العام