Dubai Government

أسئلة متكررة


ج.

مجلس دبي الاقتصادي هو مجلس استشاري للشؤون الاقتصادية تابع لحكومة دبي، انشأ في عام 2003 تحت اسم "مجلس الشؤون الاقتصادية لإمارة دبي" وتم تعديل بعص نصوص قانون انشاءه واسمه إلى "مجلس دبي الاقتصادي" في عام 2007.


ج. تقديم المشورة لحكومة دبي في مجال السياسات الاقتصادية التي تستهدف تعزيز عملية التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة دبي.

ج. أعضاء المجلس يمثلون قيادات مجتمع الأعمال من القطاعين العام والخاص في جميع القطاعات الاقتصادية لإمارة دبي.

ج. يركز المجلس بصورة رئيسية على القضايا الاقتصادية الكلية ذات التأثير الاستراتيجي الطويل الأمد على اقتصاد دبي، إضافة إلى بعض القضايا الاقتصادية الجزئية.

ج.

يتوصل المجلس إلى مقترحات للسياسات الاقتصادية عبر مجموعة من الوسائل، أهمها إجراء الدراسات التطبيقية الرصينة، وتشكيل لجان فنية تتألف من بعض أعضاء المجلس، وخبراء من الأمانة العامة للمجلس، وممثلي مختلف المؤسسات الوطنية من القطاعين العام والخاص ذات العلاقة، إضافة إلى خبراء متخصصين دوليين. ومن ثم تحال توصيات هذه الدراسات واللجان إلى المجلس ليتم مناقشتها في اجتماعاته الدورية بغية التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات ليتم رفعها إلى حكومة دبي.


ج.

قدم المجلس العديد من الاستشارات والتوصيات لحكومة دبي بشأن السياسات الاقتصادية التي تعزز من عملية النمو المستدام لإمارة دبي، مثل معالجة التضخم في اقتصاد دبي ودولة الإمارات، اتفاقيات التجارة الحرة بين دولة الإمارات ودول العالم، مراجعة مشاريع القوانين الاتحادية والمحلية ذات العلاقة بالمجال الاقتصادي والمشاركة في إعداد مسودات لبعض هذه القوانين، مقترحات حول سبل مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاد دبي ودولة الإمارات، مناقشة الخطط الاستراتيجية للوزارات والدوائر الحكومية المحلية بدبي، وغيرها. كما بادر المجلس إلى تأسيس مركز دبي للتنافسية ومركز السياسات الاقتصادية والأبحاث.


ج. الوظيفة الرئيسية للمجلس هي تقديم المشورة الاقتصادية لحكومة دبي. وبالتالي لايقدم المجلس خدمات مباشرة للجمهور، ولكن تنطوي الكثير من الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها المجلس إضافة إلى المنشورات التي يصدرها من وقت لآخر على توعية للمؤسسات والأفراد المهتمين بالشأن الاقتصادي لإمارة دبي أو دولة الإمارات العربية المتحدة.

ج. تقديم الدعم للمجلس فيما يتعلق برسم خطته الاستراتيجية، واقتراح المبادرات، وإجراء الدراسات الاقتصادية وتنظيم الفعاليات المختلفة بالاتجاه الذي يخدم عملية تقديم المشورة الاقتصادية لحكومة دبي.

ج. يمكنكم الاتصال بنا على رقم الهاتف: 0097142088100 أو البريد الالكتروني info@dec.org.ae