Dubai Government

الأمين العام "الهيئة الاتحادية للضرائب ستعزز الاستدامة والتنافسية"

اكتوبر 25, 2016

أشار سعادة/ هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي ان المرسوم الاتحادي رقم 13 لسنة 2016  الذي اصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة " حفظه الله" بانشاء الهيئة الاتحادية للضرائب تعد اضافة نوعية للاطار القانوني والتنظيمي للاقتصاد الوطني، وستساهم الهيئة الجديدة بتعزيز الاستدامة الاقتصادية. وذكر أيضاً ان المرسوم ينطوي على قضايا هامة تتعلق بادارة الايرادات الضريبية بما في ذلك الغرامات المرتبطة بها بما سينعكس ذلك ايجاباً على الوضع المالي العام في الدولة.  

جاء ذلك بتصريح صحفي أدلى به الأمين العام لجريدة البيان. وذكر ان التجربة العالمية تفيد بان الضرائب بعامة تعد مدخلاً فاعلاً للاصلاحات المالية لأن من شأنها تنويع الايرادات العامة وبالتالي تعمل على تعزيز قدرة الحكومة على تقديم الخدمات العامة والسعي نحو تحسينها والايفاء بالتزاماتها وبما يساهم بالتبعية في رفع معدلات الرفاه الاقتصادي للافراد. كذلك ان عملية تنظيم الضرائب في إطار هيئات عامة من شأنها أن تعزز السياسات الضريبية التي ترسمها الدولة وتقوي من فاعليتها باتجاه تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية، من قبيل اعادة توزيع الثروة بين افراد وشرائح المجتمع. 

وأضاف: ان تطويرالاطار المالي لاي بلد لاسيما فيما يتعلق بالسياسات والقوانين الضريبية وما سيتمخض عنها من آثار ايجابية على الاقتصاد سينعكس بالنتيجة على تطوير القدرات المؤسسية لمختلف مؤسسات الاعمال، ما سيؤثر ذلك ايجاباً على الميزة التنافسية سواء داخل الدولة أو خارجها. 

من جانب آخر، أشار الأمين العام الى ان احدى بنود المرسوم هو ما يتعلق بتنظيم اتفاقيات منع الازدواج الضريبي التي تصدق عليها الدولة، مؤكداً ان من شأن هذا التنظيم أن يعزز العلاقات الاقتصادية بين الامارات والدول الصديقة التي توقع الامارات اتفاقيات معها في هذا المجال. 

وأكد الأمين العام أن الهيئة الجديدة المشكلة جاءت في الوقت المناسب حيث تعكف دولة الامارات الى جانب دول مجلس التعاون الخليجي تطبيق ضريبة القيمة المضافة من المرجح مطلع عام 2018، وبالتالي تأتي أهمية الهيئة المستحدثة لتنظر بطلبات التسجيل في الانظمة الضريبية المعمول بها في الدولة وتخصيص ارقام ضريبية للتسجيل في هذه الانظمة واقتراح التشريعات المتعلقة بادارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة بها وتوزيع ايراداتها بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأضاف: ان وجود آلية لتقاسم ايرادات الضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة بها بين الحكومة وحكومات الامارات ومواعيد توزيعها سيشكل اطاراً فعالاً لتعزيز برامج التنمية في مختلف امارات الدولة. 

وأفاد الأمين العام ان الهيئة المستحدثة وآلياتها ومبادءها تنسجم مع افضل الممارسات العالمية، حيث تفيد التجارب الناجعة وجود مثل هذه الهيئات والتي تعمل بصورة وثيقة مع سائر الجهات الحكومية المعنية لتنظيم قوانين الضرائب ما يحقق الكفاءة في جباية الضرائب من جهة، اضافة الى الرشادة في استخدام الايرادات الضريبية والغرامات التابعة لها من جهة أخرى.   

العودة إلى القائمة