Dubai Government

تقريــر "اقتصــاد دبي 2015"

يناير 1, 2016

المؤلف: مجلس دبي الاقتصادي
التصنيف: تقارير

اضـــــاءة
تقريــر "اقتصــاد دبي 2015"
 
يسر مجلس دبي الاقتصادي اطلاق تقرير "اقتصاد دبي 2015" وهو الإصدار الرابع من سلسلة التقارير التي دأب المجلس على اصدارها بصورة سنوية بهدف التعريف بالتطورات الاقتصادية الحاصلة في الإمارة على مدار عام كامل. 

ويستعرض تقرير "اقتصاد دبي 2015" بحلته الجديدة أهم التطورات في اقتصاد دبي على مدار عام 2014 على المستويين الكلي والقطاعي. وقد تبنى التقرير منهجية المقارنة المرجعية “Bench-marking” من خلال مقارنة الأداء الاقتصادي في دبي وبعض الدول ذات الاقتصادات المشابهة، وذلك بهدف معرفة مدى التطور الحاصل في اقتصاد الامارة وآفاق المستقبل. 

ويتألف التقرير من عشرة فصول. أستهل باستعراض مفصّل لأهم المتغيرات الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الكلي لدبي مثل معدل النمو الاقتصادي و التضخم اضافة الى التطورات النقدية و أسعار الصرف و الفائدة، والمالية العامة. يتبع ذلك استعراض للتطورات الحاصلة في القطاعات الرئيسية في اقتصاد دبي، مثل القطاع المالي والتجارة الخارجية والسياحة والصناعة وقطاع العقارات وقطاع الطاقة والنقل والاتصالات، الى جانب المؤشرات الاجتماعية مثل السكان والتعليم. كما يستعرض التقرير أهم قضايا الساعة ألا وهي انخفاض أسعار النفط العالمية وتأثير ذلك على اقتصاد دبي بخاصة ودولة الإمارات بعامة. 

ولعل أهم ما يميز هذا التقرير عن سائر التقارير الاحصائية والاقتصادية أنه فضلاً عن شموليته فهو يحتوي على تحليلات رصينة لأهم تلك التطورات في اقتصاد دبي وتكهنات عن بعض المؤشرات الاقتصادية بصورة موضوعية وعلمية، حيث ساهم في إعداد التقرير فريق من الخبراء المتخصصين في مختلف القضايا التي تعرض اليها التقرير. 

أما الهدف النهائي من هذا التقرير فهو استخدامه كمرجع هام لمتخذي القرار في القطاعين العام والخاص لدعم عملية صنع القرار العام ورسم الخطط والاستراتيجيات الملائمة وبما يساهم في تعزيز عملية التنمية المستدامة في دبي.